لماذا يلحد المثقف ؟
عندما طرحت هذا السؤال من فترة علي نخبة من الاصدقاء للمناقشة الايجابية فيما بيننا تلقيت منهم اجابات عديدة ومتباينه ,
حول مفهوم الالحاد وحقيقة ارتباطة بالانسان المثقف أو بشكل اعمق , الشخص الذي وصل الي مرحلة معينه من امتصاص نوعية ما من الثقافة
وربما مفهوم الالحاد بشكله المباشر المتعارف عليه يعد نعت قاسي جدا لا استطيع ان اعممه ولا حتي ان اتهم به احدا , لكني استخدمه مجازا لتوضيح ظاهرة شغلتني كثيرا في الايقاع بإسبابها بين يدي
في البداية وقبل ان اطرح عليهم السؤال الذي شغل بالي كثيراُ وضعت فرضيات من مخيلتلي ربما تدور حولها الاجابة التي تخرج مني ,
- حرية الابداع علي سبيل المثال بمعناها الصحيح تتطلب افقا لا محدودة من التفكير و الاستنتاج والتعمق فيما وراء ما تسميه الاديان بالثوابت المتجمدة والتي لا تقبل المساس بها
- تكبيل العقول منذ الصغر وتحديد اقامة الرغبات التي من الممكن ان تتعارض مع ما هو سائد سواء في التربية الاخلاقية او في الطقوس الدينية المتوارثة , ولا اعني بالطقوس الدينية سوي العادات الاجتماعية المتاصلة في وجدان أجدادنا ونقلوها لنا عبر زرعها في نفوس ابائنا دون إعمال العقل أو منحهم فرصة للإختيار حتي أصبحت تمثل لديهم عقيدة خاصة تحتل مكانة أكبر من إنتمائتهم الدينية
-التأثر بثقافة الأخر والتي قد تناقض ثقافتنا , ولكني أشعر ان مفهوم الثقافة بشكل عام مفهوم عام لا ينتمي الي شعب بعينه ولا لطقوس محددة ننتهج منها ما يرتقي الي أذواقنا , فمفهومها بشكل عام قد يكون :
الاطلاع بشراهة والتأثر العقلاني والاستنتاج والاختيار وفيما بعد يأتي الإبتكار او الاختلاف , اذا فإلقاء اللوم علي التأثر بالاخر ليس الا دليل عجز أقنعنا به أنفسنا تدريجيا حتي وصل الي مرحلة تقترب من اليقين ,
هذا اليقين الذي كنا نرفض الاعتراف بوجوده من البداية
عندما طرحت هذا السؤال من فترة علي نخبة من الاصدقاء للمناقشة الايجابية فيما بيننا تلقيت منهم اجابات عديدة ومتباينه ,
حول مفهوم الالحاد وحقيقة ارتباطة بالانسان المثقف أو بشكل اعمق , الشخص الذي وصل الي مرحلة معينه من امتصاص نوعية ما من الثقافة
وربما مفهوم الالحاد بشكله المباشر المتعارف عليه يعد نعت قاسي جدا لا استطيع ان اعممه ولا حتي ان اتهم به احدا , لكني استخدمه مجازا لتوضيح ظاهرة شغلتني كثيرا في الايقاع بإسبابها بين يدي
في البداية وقبل ان اطرح عليهم السؤال الذي شغل بالي كثيراُ وضعت فرضيات من مخيلتلي ربما تدور حولها الاجابة التي تخرج مني ,
- حرية الابداع علي سبيل المثال بمعناها الصحيح تتطلب افقا لا محدودة من التفكير و الاستنتاج والتعمق فيما وراء ما تسميه الاديان بالثوابت المتجمدة والتي لا تقبل المساس بها
- تكبيل العقول منذ الصغر وتحديد اقامة الرغبات التي من الممكن ان تتعارض مع ما هو سائد سواء في التربية الاخلاقية او في الطقوس الدينية المتوارثة , ولا اعني بالطقوس الدينية سوي العادات الاجتماعية المتاصلة في وجدان أجدادنا ونقلوها لنا عبر زرعها في نفوس ابائنا دون إعمال العقل أو منحهم فرصة للإختيار حتي أصبحت تمثل لديهم عقيدة خاصة تحتل مكانة أكبر من إنتمائتهم الدينية
-التأثر بثقافة الأخر والتي قد تناقض ثقافتنا , ولكني أشعر ان مفهوم الثقافة بشكل عام مفهوم عام لا ينتمي الي شعب بعينه ولا لطقوس محددة ننتهج منها ما يرتقي الي أذواقنا , فمفهومها بشكل عام قد يكون :
الاطلاع بشراهة والتأثر العقلاني والاستنتاج والاختيار وفيما بعد يأتي الإبتكار او الاختلاف , اذا فإلقاء اللوم علي التأثر بالاخر ليس الا دليل عجز أقنعنا به أنفسنا تدريجيا حتي وصل الي مرحلة تقترب من اليقين ,
هذا اليقين الذي كنا نرفض الاعتراف بوجوده من البداية